تساقط الشعر

by المجهولACT | الاثنين, يناير 26, 2009 in |

فقدان الشعر في الذكور :
يحدث تراجع في مقدمة شعر الرأس ومن الجانبيين مع تساقط متوسط او شديد خاصة في قمة الرأس.فقدان الشعر في الإناث : يؤثر بشكل عام في شعر الرأس ويبدأ عند حوالي سن الثلاثين ويصبح ملحوظاً عند سن الاربعين وقد يزداد بشكل كبير بعد سن اليأس.أسباب تساقط الشعر والعلاجأكثر أنواع تساقط الشعر يتحدد في الجينات الو راثية ويتأثر بالهرمونات ويسمى فقدان الشعر الوراثي. تؤدي العوامل الآتية إلى الإسراع في تساقط الشعر في حالات فقدان الشعر الو راثي.ـ تقدم السنـ وجود العامل الوراثيـ زيادة تأثير الهرمون الذكري تيستوستيرونـ فقر الدم الناتج عن نقص الحديدـ الحمية الغذائية القاسية ـ التوتر العصبيـ بعد إجراء عملية جراحية وذلك بسبب عامل التوتر الناشئ عن المرض .ـ الاضطرابات الهرمونية كزيادة أو نقصان نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط في الشعر يزول بتأثير العلاج.ـ استعمال بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للتجلط، ادوية مرض النقرس، ادوية السرطان، فيتامين " أ " بجرعات عالية ، بعض أقراص منع الحمل ، الأدوية المضادة للاكتئاب.ـ الإمراض الفطرية في فروة الرأس تؤدي إلى تساقط الشعر إلى أن يتم علاج الحالة.ـ مرض الذئبة الحمراء او الحزاز.ـ بعض طرق العناية بالشعر مثل :لف الشعر بشدة ، توصيل الشعر، حمامات الزيت الساخن للشعر ، استعمال مواد كيمائية بغرض عمل تسريحات .
العــلاج :
1) العلاج بالمينوكسيديل Minoxidil
في الأساس دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم المستعصية ، ولقد لوحظ ان واحداً من أهم عوارضه الجانبية هو ظهور الشعر بشكل زائد في الجسم ، مما دعا الباحثين الى استخدامه موضعيا في علاج الصلع0يتوفر المينوكسيديل في الأسواق على شكل سائل بخاخ او قطارة واسمه التجاري ROGAINE بتركيز 2 % ومؤخرا بتركيز 5 % وقد استعمله حتى ألان أكثر من 3 ملايين شخص ولقد ثبت انه علاج موضعي فعال عند معظم الناس وإعراضه الجانبية قليلة جدا . بالنسبة الى المينوكسيديل 2 % فقد دلت الأبحاث على ان الشعر يعـود للنمـو عنـد حوالي 30 – 40 % من الأشخاص ، أما لدى استعمال المينوكسيديل 5 % فان فرص النجاح تزداد لتصل إلى 50 – 60 % هذا ويصعب التكهن بفاعلية الدواء إلا أن بعض المؤشرات قد تساعد على تحديد أمكان الإفادة وتزداد فعاليته في الحالات التالية : ـ حالات الصلع المبكرة (شخص في العشرينات أو أوائل الثلاثينات) التي لم يمض عليها أكثر من 10 سنوات ، فكلما بدأ باستعمال الدواء مبكرا ازدادت فرص نجاحه . ـ الحالات التي لا يتعدى قطر المنطقة الصلعة فيها العشر سنتيميترات .
ويجب ان يستخدم Minoxidil لمدة 6 - 8 اشهر على الأقل بوضعه على فروة الرأس مرتين يومياً – مرة كل 12 ساعة الأعراض الجانبية للـ ROGAINE ـ الأعراض الجانبية لهذا العلاج الموضعي قليلة وتتمثل بالحكة البسيطة أو الحساسية في اقل من 6 % من الحالات وفي حالات نادرة دوار وضيق وهبوط في الضغط0

2) العلاج بالبروبيشيا PROPECIA :

يعتبر العقار PROPECIA اول دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج الصلع عند الرجال . ولقد ثبتت فعاليته لدى معظم الرجال الذين تناولوا هذا الدواء إذ أن 50 – 60 % قد لاحظوا زيادة في كمية شعر الرأس بالإضافة إلى تناقص في كمية الشعر المتساقط ، ولوحظ بأن شعر الرأس يتوقف عن السقوط لدى 80 % منهم . يعمل هذا الدواء على منع تحول هرمون الذكورة TESTOSTERON إلى هرمون اشد قوة منه يعرف بـ DHT والمسئول بشكل أساسي عن تساقط الشعر إذ انه يضعف بصلات الشعر ويحجمها0 يؤخذ العقار قرصا واحدا يوميا وقد تبدأ نتائجه بالظهور باكرا إي بعد حوالي شهرين أو ثلاثة من استعماله ويجب الاستمرار في تناول الدواء دون انقطاع إذ أن التوقف عنه يؤدي إلى تساقط الشعر النامي بعد اشهر قليلة . لهذا السبب ، ولان عليك قبل البدء به التأكد من انك ستواظب على العلاج دونما انقطاع .
الأعراض الجانبية لـ PROPECIA تناقص في الشهوة الجنسية والقدرة على الانتصاب وتناقص كمية السائل المنوى فى 2% من الحالات .إن دواء PROPECIA هو للرجال فقط ولا يجوز أن تتناوله النساء خاصة إذا كانت المرأة حاملا أو حتى إذا كان هناك نية للحمل وذلك بسبب إمكانية إصابة الجنين الذكر بعلامات التأنيث نتيجة نقص هرمون الذكورة

3) العلاج بحقن الفيتامينات

( الميزوثيرابى )يعتبر حقن الفيتامينات من أفضل الوسائل الحديثة لعلاج تساقط الشعر حيث يتم حقن مواد منشطة في جلدة الرأس على جلسات متفرقة ، ويبدأ الشعر في النمو سريعا ويتم الحقن عن طريق استخدام محقن خاص .4) العلاج الجراحي- زراعة الشعر بطريقة نقل جزء من جلدة الرأس إلى منطقة العملية على أحجام مختلفة ، تحتوي على 10 إلى 15 شعرة ( جرافت ) ومنها ما يحتوي على شعرتين أو شعرة واحدة فقط ( ميكروجرافت ) بالإضافة إلى أحجام أخرى مختلفة قد تحتوي بعضها على أكثر من أربعين شعرة . - تحريك جزء من جلدة الرأس ويتم بنقل جزء من جلدة الرأس إلى مكان العملية مع بقـاء أحد أطراف هذا الجزء متصلا بجلدة الرأس لضمان تروينه بالدم . - تمديد جلدة الرأس وهي مرحلتين الأولى زرع بالون تحت جلدة الرأس ونفخه تدريجيا كل أسبوع على مدى عدة أسابيع لتمديد جلدة الرأس ثم استئصال المنطقة الصلعاء وتعويضها بتقريب الجلد المتبقي المتمدد لتغطية تلك المنطقة. - اختزال وتقريب جلدة الرأس حيث يتم استئصال جزء من جلدة الرأس الصلعاء وتقريب الجلد ليبدو مغطى بالشعر.

0 التعليقات: